المرزوقي المرزوقي
المرزوقي علي الهادي المرزوقي

الوصف


قسم الفلسفة والدراسات الإسلامية أحد أقسام مدرسة العلوم الإنسانية بالأكاديمية الليبية، ولقد بدأ نشاطه العلمي منذ سنة 2002م، وأطلق على القسم عدة مسميات منذ تأسيسه منها الفلسفة والفكر الديني وقسم التفسير، وفي سنة 2013م حمل القسم مسمى جديد وهو” قسم الفلسفة والدراسات الإسلامية “ويتكون من شعبتين الأولى: شعبة الفلسفة والأخرى شعبة الدراسات الإسلامية.  

الرؤية


التطوير المستمر لعمليات التعليم والبحث العلمي لمجالات الفلسفة والدراسات الإسلامية وتناول قضايا المجتمع بالدراسة والتحليل، من خلال جودة التعليم المقدم للطالب، لتحقيق التميز والرقي، ويتم ذلك بالانسجام مع الرؤية العامة لمدرسة العلوم الإنسانية بالخصوص وتوافقاً تاماً مع الرؤية العامة للأكاديمية الليبية.

الرسالة


تكمن رسالة القسم في إعداد الكوادر والخرجين المؤهلين علمياً وتربوياً ومهنياً، وتطوير البحث العلمي إثراءً للمعرفة الإنسانية بما يضمن من رفع من مستوي التنمية البشرية في المجتمع، لمجالات الفلسفة والدراسات الإسلامية، وبما يواكب حاجة المجتمع لهذه التخصصات، وفق منهج الاعتدال والوسطية التي جاءت بها الشريعة الغراء، وبمبدأ تحقيق وتكافؤا الفرص للجميع، والمساهمة في معالجة قضايا المجتمع في نطاق تخصص القسم من خلال أعمال البحث العلمي.

الأهداف


استنادا لما يهدف إليه تدريس الفلسفة والدراسات الإسلامية في التعليم العالي من أثر مهم في تنوير عقلية الطالب، ومن أجل تأهيل الإنسان الواعي والقادر على استيعاب المناهج العقلية و إحياء الثقافة الفلسفية في المجتمع، ومن جانب الدراسات الإسلامية فإنه يهدف إلى تكوين وتأهيل الكوادر من ناحية علمية، وفق منهج الوسطية والاعتدال للدين الإسلامي الحنيف؛ بذلك فإن القسم يهدف إلى ما يلي:-    

  1. إعداد الكوادر المتخصصة من الباحثين والأساتذة القادرين على المساهمة في تطوير التعليم والبحث العلمي لمجالات الفلسفة والدراسات الإسلامية.
  2. التطوير المستمر لبرامج التنمية البشرية وإعداد الكوادر المتخصصة في الفلسفة والدراسات الإسلامية وفق روح الوسطية والاعتدال التي دعا إليه الدين الإسلامي الحنيف لدى طلبة العلم، وتوجيه أنظارهم  إلى نبذ الغلو والتطرف والانحرافات الفكرية وموجة التيارات الهدامة .
  3. ربط الطالب بجذوره الإسلامية والمحافظة على هويته الإسلامية وإرثها الحضاري، والعمل على إعادة الروح إلى ذلك الموروث من خلال أعمال البحث العلمي التي تقع عليه.
  4. يهدف القسم إلى المساهمة في بحث القضايا الشرعية والنوازل الفقهية المعاصرة، وتوجه أنظار الباحثين إليها مما يؤدي إلى إيجاد الحلول لها بما يواكب تطور الزمان واختلاف الأمصار.  
  5. يهدف القسم إلى ربط الطلبة بقضايا الأمة الإسلامية المعاصرة من حيث واقعها الفكري والروحي والسياسي والاجتماعي، والوقوف على علاقة الأمة الإسلامية بغيرها من الأمم والأديان الأخرى، والدعوة إلى سبيل التعايش السلمي بين الأمم.
  6. يهدف القسم إلى مد جسور التعاون مع نظيراته من فروع الأكاديمية الليبية أولاً وبالمؤسسات التعليمية الأخرى من الجامعات والكليات والمعاهد بما يحقق أهداف القسم من حيث تبادل الخبرات وخاصة في مجالات البحث العلمي من حيث الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية.
  7. تكوين بحاث يمتلكون القدرة على الأسس الفلسفية والشرعية، والقيام بالدراسات والبحوث العلمية اللازمة لتطوير المجتمع، وتنمية قدراتهم على التحليل المنطقي، والحس النقدي في دراساته للمذاهب الفقهية والاتجاهات الفكرية المختلفة، وإمدادهم بأدوات البحث العلمي ومناهجه، وغرس روح محبة البحث والمعرفة والإطلاع لديهم 
  8. يهدف القسم إلى تنمية ملكة الاستنباط والتحليل والاستقراء لدى الباحثين في دراسات مناهج واختيارات أصحاب الموروث الحضاري للأمة الإسلامية، وغيرهم من الذين اعتنوا بالفكر والثقافة الإسلامية.
  9. يهدف القسم إلى المساهمة في إعادة إحياء التراث الإسلامي من خلال دراسة ذلك الموروث وإعادة تحقيقه وتوجيه الباحثين نحو تحقيق المخطوطات.